الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

  الرسالة الرابعة 
مؤشرات النمو المهني  المنبثقة من معايير المعلم في وثيقة المعايير القومية للتعليم

الدرس الثامن  عشر
تأمل وتبادل الممارسات والخبرات التدريسية
 الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.    يتأمل أفعاله وممارساته للارتقاء بذاته
2.    يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه
المحتوى :
للتمكن من مؤشرات  النمو المهني  المنبثقة من معايير المعلم في وثيقة المعايير القومية للتعليم ، على الطالب القيام بما يلي :  
·        إعداد تقييم ذاتي لأوجه القوة في أدائه داخل الفصل الدراسي
·        إعداد تقييم ذاتي لأوجه القصور في أدائه داخل الفصل الدراسي
·        إعداد تصور مستقبلي للارتقاء بأدائه التدريسي
·        إعداد تلخيص عن ملاحظات زملائه في خطة الدرس
·        إعداد تلخيص لردود أفعال زملائه في أدائه التدريسي داخل الفصل
·        إعداد تقرير مختصر عن الخبرات التدريسية التي أكتسبها من زملائه والمشرفين




الدرس التاسع  عشر
أهمية حضور الدورات التدريبية ومواكبة
ما يستجد من نظريات تربوية
 الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.    يحضر دورات تدريبية بانتظام
2.    يواكب ما يستجد في النظريات والممارسات التربوية في مادة تخصصه
المحتوى :
للتمكن من مؤشرات  النمو المهني  المنبثقة من معايير المعلم في وثيقة المعايير القومية للتعليم ، على الطالب القيام بما يلي :  
·        إعداد تقرير عن المكاسب التي تحققت لديه عند حضور أحد البرامج التدريبية 
·        إعداد وصف لأحد البرامج التدريبية التي يسعى إلى حضورها
·        إعداد تلخيص لأحد الاتجاهات الحديثة في التدريس
·        إعداد وصف لاستخدام أحد استراتجيات التدريس الحديثة في تنفيذ الدروس




الدرس العشرون
أهمية التفاعل مع التلاميذ ومواكبة الاكتشافات العلمية  
 الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.    يتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه
2.    ينمى معلوماته في مجالات علمية وثقافية عامة
المحتوى :
للتمكن من مؤشرات  النمو المهني  المنبثقة من معايير المعلم في وثيقة المعايير القومية للتعليم ، على الطالب القيام بما يلي :  
·        إعداد نقاط أو أفكار تعلمها من خلال تفاعله من التلاميذ
·        إعداد تقرير عن تصورات التلاميذ عن المادة
·        إعداد عنوان ووصف لأحد المشكلات التعليمية التي يعاني منها التلاميذ واقتراح حلول لها
·        إعداد تقرير مختصر عن أحد الأحداث الثقافية المرتبطة بالدراسات الاجتماعية
·        إعداد تقرير مختصر عن أحد الاكتشافات العلمية المرتبطة بالدراسات الاجتماعية.
  


  

ليست هناك تعليقات: