الاثنين، 22 نوفمبر 2010



الرسالة الأولى

ماهية المدونات الالكترونية
وذلك من حيث تاريخها، تعريفها ، تسميتها،  مواقع إتاحتها، أنواعها ، خطوات قراءتها،  مميزات ومجالات ومميزات استخدامها في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية 

الدرس الأول

 المدونات الالكترونية : تاريخها وتعريفها وتسميتها
الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.   تحديد تاريخ بدء ظهور  المدونات الالكترونية .
2.   صياغة تعريف للمدونات الالكترونية .
3.   تحديد مسميات المدونات على الانترنت.
المحتوى :
تاريخ المدونات :
كانت الحرب على العراق سببا من أسباب ذيوع صيت المدونات و انتشارها. فمن ناحية، ظهرت في عام 2002 مدونات مؤيدة للحرب من أشهرها إنستابوندت و في عام 2003 ظهرت المدونات كوسيلة العديد من الأشخاص المناوئين للحرب في الغرب للتعبير عن مواقفهم السياسية و منهم مشاهير السياسة الأمريكية من أمثال هوارد دين ، كما غطتها مجلات شهير كمجلة فوربس في مقالات لها، كما كان استخدام معهد معهد آدام سميث البريطاني لهذه الوسيلة دوره في تأصيلها. من ناحية أخرى ظهرت مدونات يكتبها عراقيون، بعضهم يعيشون في العراق و يكتبون عن حياتهم في الأيام الأخير لنظام صدام حسين و أثناء الاجتياح الأمريكي. اكتسبت بعض هذه المدونات شهرة واسعة و عُدَّ قراؤها بالملايين، و طبع أحدها و هو أين تقرأ؟  Where is Raed?  المكتوب في غالبيته العظمى بالإنجليزية في كتاب، و ظهرت أخريات يكتبها جنود غربيون في العراق مما شكل مفهوما حديثا لدور المراسل الحربي.
ويعتبر جورن بارجر Jorn Barger هو أول من ابتدع مصطلح Weblog في ديسمبر 1997 على موقعه Robet Wisdom ، بينما ابتدع بيتر مرهولز  Peter Merholz المصطلح Blog في أبريل 1999، عندما قام بفصل المصطلح Weblog  إلى We Blog  ليعنوا وليصفوا معا الموقع المُرتب زمنياً والمحتوى ذو الروابط ذات الصلة والتعليقات.  وفي عام 2004 أصبحت المدونة ظاهرة عامة بانضمام العديد من مستخدمي إنترنت إلى صفوف المدونين و قراءها، كما تناولتها الدوريات الصحفية. أصبحت المدونة نوعا من أنواع الإبداع الأدبي المتعارف عليه تنظم له دور النشر و الصحف - في إصداراتها الرقمية - المسابقات لاختيار أفضلها من حيث الأسلوب، و التصميم، و اختيار الموضوعات، مثل المسابقة التي نظمتها صحيفة جارديان البريطانية.

تعريف المدونات:
تُعرف المدونات الالكترونية بأنها : موقع ويب على الإنترنت يُتيح للمستخدمين المبتدئين والمحترفين نشر وتنسيق معلومات نصية ومصورة وصوتية ولقطات فيديو وروابط لمدونات ومواقع أخرى والتعليق عليها، مؤرخة في ترتيب زمني من الأحدث إلى الأقدم، وتُتيح لمحركات البحث على الإنترنت الوصول إليها.
وتُعد المدونات من التطبيقات التكنولوجية التي تُمكن المستخدم وبطريقة سهله من إنشاء موقع شخصي ونشره على الإنترنت. وعادة تشتمل على المدونات على ثلاث مكونات أساسية هي العنوان Title، والرابط Link، والوصف Description، وتنظيم المحتويات التي ينشرها زمنياً بحيث يكون الأحدث في الأعلى ثم الأقدم فالأقدم في الأسفل.  
وتقوم المدونات على تكنولوجيا تُعرف بـ تقنية تلخيص المواقع الغنية الـ RSS (Rich Site Summary) وهي أحد تطبيقات لغة الـ XML المتخصصة في إنتاج مواقع الانترنت. وتتوفر هذه التقنية على عدداً من المواقع المجانية من أهمها :
·        البلوجر  http://www.blogger.com   .
·        البلوج الصيني  http://www.blogchina.com  .
·        والمانيلا  http://www.manila.com .
وتسمح تقنية الـ RSS للمستخدم بإمكانية تبادل المحتوى مع الآخرين تماماً  مثل إمكانية إدراج المحتوى داخل مدونة الخاصة.

تسمية المدونات:
المدونة Blog هو الاسم العربي لهذا النوع من المواقع. والتدوين Blogging و هي اسم فعل من دون يدون، وهي العملية التي يتم من خلالها إنشاء أو تعديل أو تحديث أي مدونة إلكترونية بالرسائل أو التعليقات. و الجمع تدوينات، والمدون Blogger وهو اسم أو صفة تُطلق على أي شخص يشارك في مدونة إلكترونية والجمع مدونون، والتدوينات المتعددة Multi-Blog هي أي محادثة أو مناقشة يُشارك بها في عدة مدونات إلكترونية. وأضيف إلى مصطلحات التدوين مصطلح جديد كتعريب لكلمة Podcast واتفق المهتمون على تسميتها مدونة صوتية وهي المدونة التي تكون تدويناتها عبارة عن تسجيلات صوتية يسجلها المدون وينشرها في مدونته، وهناك أيضاً مدونات الفيديو و مدونات الصور .


الدرس الثاني
 المدونات الالكترونية : مواقع إتاحتها وأنواعها 
الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.   تحديد أشهر مواقع إتاحة المدونات على الانترنت.
2.   تحديد أهم أنواع المدونات الالكترونية.
المحتوى :
مواقع إتاحة المدونات على الانترنت:
توجد عدة مواقع معروفة في البيئة العربية تقدم خدمة إنشاء وتصميم المدونات على الانترنت هي كما بالشكل التالي:

شكل (1) أشهر مواقع إتاحة خدمات المدونات في البيئة العربية
ويمكن تناول كل منها باختصار وذلك على النحو التالي :
( 1 ) بلوجر    : Blogger تمتلكها شركة جوجل وتتميز بسهول وسرعة الاستخدام، وتتيح خاصية السحب والإفلات في تحرير الرسائل بها الأمر الذي يمكن المستخدمين من نسخ النصوص والصور من برنامج ميكروسوفت ورد وغيرها، ولصقه داخل مربع تحرير الرسائل، كما تتيح التحديث التلقائي للرسائل والتعليقات، كم تتيح الفرصة لعدد 100 مستخدم للعمل في تحرير الرسائل.
( 2 ) تامبلر  Tumblr : ويُعرف بأنه الصورة المصغرة للتدوينات، ويركز على تيسير المهام المتكررة في التدوين والتي غالبا ما تكون كبيرة مثل النصوص والصور والفيديو، كما أن تصميمه يشجع المستخدمين على التدوين، وإنه يٌعد الأفضل والأكثر تشويقاً للمستخدمين الذين يرعبون في الاشتراك في خدمة المدونات المصغرة.
( 3 ) ووردبرس   WordPress : وهو يُعد منصة مفتوحة المصدر مثل استخدام برنامج الورد، و يُتيح للمستخدم  خيار  إنشاء  مدونة وورد على الخادم الخاص به مجانا ، أو استضافة  مدونة  في   WordPress.com، ويحظى بقبول كبير من مستخدميه.
( 4 ) سكويرسبيس  SquareSpace : يتيح الخدمة مقابل مبلغ من 8 – 50 دولار شهرياً، ويرى البعض أن تقديم الخدمة بالمقابل المادي فيه يٌعد شيء يميزه عن المواقع الأخرى،  حيث يضم فقط النخبة من المدونين دون العامة، كما يتميز التدوين فيه بالسهولة والسرعة.
( 5 ) بوستيروس  Posterous : تهدف إلى توفير طريق للتدوين بعيدا عن الضجة والإزعاج ، ولا يحتاج فيها المستخدم للتسجيل، ولكن  فقط إرسال بريد الكتروني من أي خدمة إلى  البريد الالكتروني  post@posterous.com والبدء مباشرة في تبادل الأفكار والوسائط، وتقوم الخدمة أوتوماتيكيا بتحديد اسم المستخدم ، وتمكنه بعد ذلك من تسجيل التدوينات وإرفاق الصور ولقطات الفيديو، كما توفر مجموعة أدوات لتنسيق التدوينات.
( 6 ) تايب باد TypePad : هو وسيلة جيدة للمدونين الذين يبحثون عن نشر تدويناتهم ؛ وتتيح للمدون نشر مدوناتهم على محرك البحث جوجل ،ونشر إحصائيات عنها في موقع موقع تكنوراتي، كما تُتيح للمستخدم إضفاء الخصوصية على مدونته وعمل كلمة واسم مستخدم لكل من يرغب في تصفحها من خلال صلاحية مسبقة يحصل عليها من صاحب المدونة ،وتتميز هذه الخدمة بعدم نشر إعلانات فيها إلا إذا طلب صاحب المدونة ذلك.  
( 7 ) ماي سبيس   MySpace: من المدونات المجانية والشعبية جدا، ومن مزاياها القدرة على تحميل ومشاركة الفيديو وملفات الصوت والصورة ، ويتمركز اهتمام ماي سبيس  على تفعيل الشبكات الاجتماعية.
( 8 ) تدوين   Tadwen : أول و أكبر تجمع للمدونات العربية يقدم خدمة المدونات وجولة في المدونات العربية ، مع خدمة بحث متميزة في آلاف المدونات العربية، مع إتاحة فرصة إضافة المدونات ضمن محرك البحث تدوين نت ، كما يقدم قائمة .     مع تقديم قائمة بالتدوينات المختارة يدويا.
( 9 )  جيران Jeeran  : أطلقت  في عام 2000 بهدف تحقيق رؤية واحدة وهي  جعل شبكة الإنترنت ذات صلة للعالم العربي من خلال تمكين  الناس  وإعطائهم الأدوات اللازمة لتوليد محتوى محلي خاص بهم. وتُعد مدونة جيران واحد من أكبر  بوابات  المحتوى العربي في المنطقة، وتولد ما يزيد عن 25 مليون صفحة  شهريا،  وإنشاء  مجتمع يحتوي على أكثر من 1.5 مليون مستخدم.

أنواع المدونات:
بعد تصفح عدد كبير من المدونات والإطلاع على بعض الأدبيات التي تناولت المدونات الالكترونية ، تم تصنيف أنواع المدونات إلى خمسة أصناف رئيسة هي حسب محتوى المدونات – حسب موضوعات المدونات – حسب مدونو المدونات – حسب الجهة التعليمية -حسب الاستخدام التعليمي. وتم تنظيم تلك الأنواع في الشكل التالي :


شكل () المدونات الالكترونية شائعة الاستخدام


الدرس الثالث
خطوات قراءة المعلمين للمدونات الالكترونية
الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.   تحديد الخطوات الأساسية لقراءة المدونات الالكترونية .
المحتوى :
خطوات قراءة المدونات :
ونظراً لحداثة فكرة المدونات وقلة شيوع انتشارها وخاصة في البيئة العربية، لذا فإنه مازالت هناك اعتراضات من المعلمين والمهتمين بالعملية التعليمية لإنشاء المدونات الخاصة بهم أو حتى قراءة مدونات الآخرين، واستخدامها في نشر وتبادل الأفكار فيما بينهم لتطوير عملهم اليومي داخل الفصول الدراسية.
ويقترح فريتر (Ferriter ,2009) ([1])على المعلمين إتباع عدداً من الخطوات لقراءة المدونات وجعلها جزءاً من حياتهم اليومية الأمر الذي يمكنهم من أن يصبحوا محترفين فيها ، وذلك على النحو التالي :
·     البدء باستخدام محرك البحث كأداة تعليمية لبضعة أسابيع. والبحث عن المدونات التى تستهدف المربين في المادة الدراسية التي تدرسها، وأفضل طريقة للبحث عن المدونات يمكن أن تكون عبر الموقع  http://supportblogging.com  الذي يتضمن قائمة تحتوي على مئات المدونات مصنفـة إلى فئات معينة، مثل مدونات التربية، مدونات المدراء، مدونات المعلمين، مدونات حجرات الدرس، مدونات أمناء المكتبات.   
·     القيام بجولة في بعض مواقع تنظيم المدونات ، مثل موقع مدونتي التي  نظمت فيها عددا كبيرا من المدونات وسميتها بيج فليكس  http://www.pageflakes.com/wferriter/16618841   والتي يحرص فريتر على قرأتها طوال الوقت، والتي تثير بعضها روح التحدي لديه،  وبعضها يثير غضبه وبعضها الآخر يشتت تفكيره، لكنها جميعا تثير حماسه إلى مزيدا من التعلم على حد قوله.
·     تخصيص بضع دقائق كل يوم لتصفح الأفكار والتعليقات الجديدة في محتوى المجموعة التى تنضم إليها  واكتفى على الأقل بقراءة مداخلتين اثنتين أو ثلاثة في كل أسبوع. وأكتب تعليقا على الموضوعات التي تثير تفكيرك. ثم  أنتظر ردود فعل الآخرين عن تعليقاتك عن هذه.
·     سجل للآخرين – وبدون تردد - مشاعر الاستمتاع التي تنتابك عند قراءة المدونات والتعليق عليها وكيف أنها تسهم في إثراء خبراتك الشخصية.
·     أطرح على زملائك في المشتركين في مدونتك الأفكار التي قرأتها مؤخراً وأثارت تفكيرك، وأطلب منهم مشاركتك في البحث عنها في مواقع الانترنت لمعرفة المزيد عنها، واستخلاص وتسجيل الأفكار المناسبة منها للتنفيذ داخل الفصول الدراسية، وذلك مرتين على الأقل كل أسبوع.



الدرس الرابع
مميزات ومجالات استخدام المدونات في تعليم
وتعلم الدراسات الاجتماعية:
الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.   تحديد مميزات استخدام المدونات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
2.   استخلاص المجالات الأساسية لاستخدامات المدونات الالكترونية في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
المحتوى :
مميزات استخدام المدونات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية:
تمتلك المدونات عدد من الخصائص والإمكانات الأمر الذي جعلها تمتلك عدد كبيرا من المميزات في تعليم وعلم الدراسات الاجتماعية.  والتي من بينها ما يلي:
·        تدعم عملية الاتصال سواء داخل أو خارج الفصل.
·         تدعم دافعية الطلاب للتعلم.
·        توفر مساحة ممتازة على الانترنت لتبادل المعارف والأفكار.
·        تسهل على الطلاب أخذ الملاحظات ونشرها من أي مكان على المدونة وجمع تعليقات عليها .
·        تُعزز مهارات التفكير القياسي   Analogical Thinkingبين الطلاب.
·        مساحة مثالية للمناقشات الموثقة بين الطلاب.
·        زيادة فرص الوصول والتعرض لنوعية المعلومات لدي الطلاب والمعلمين معا .
·        تسمح بتدريس نفس المناهج الدراسية ولكن بطرق مختلفة.
·        تتيح للمعلمين استخدامها كمستودع لمحتوى المنهج الدراسي.
·        تشجع المعلمين على التفكير النقدي والتحليلي.
·        تُعزز التفكير الإبداعيcreative  والتفكير الترابطيAssociational ، والتفكير البديهي Intuitive لدى المعلمين عندا استخدامها كأداة لتبادل الأفكار المرتبطة بموضوعات المدونة.
·        سهولة استخدامها وإنشائها وكتابة التعليقات فيها.
·        تسمح للطلاب تبادل وحدات ومصادر التعلم وتبادل الأفكار فيما بينهم.  
·        تدفع الناس لدعمها بمشاركات من خبراتهم الحياتية
·        من الممكن أن يكون لها الاستمرارية.
·        تعطي للمدون الشعور بامتلاك مساحة خاصة للنشر وإبداء الرأي
·        تدفع القراء من الطلاب لاستجابة للأفكار المتضمنة فيها ودعم محتوياتها بأفكار جديدة.
·        تحقق مزيجاً من التفاعل بين الأفراد والمجموعات في التخصص الواحد.

مجالات استخدامات المدونات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية:
يمكن استخدام المدونات في عدة مجالات لتعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية  هي كما يلي :
·        تحقيق التفكير الجماعي في تقديم ومعالجة المواقف التعليمية .
·        توصيف طرق التدريس والأنشطة التعليمية المناسبة لكل موضوع دراسي.
·        توقع التحديات التي يمكن أن تواجه المعلمين في تنفيذ الدروس واقتراح نصائح للتصرف حيال كل منها.
·        تقديم عدداً من الوسائط التكنولوجية المناسبة لكل درس وكيفية الحصول عليها واستخدامها.
·        استخدامها  كمركز لمصادر تعلم .
·        استخدامها  كمركز للوسائل التعليمية .
·        استخدامها في أرشفة المقالات والبحوث والتعليقات التي قام بها الطلاب وأفراد وهيئات المجتمع في القضايا التعليمية ومشاركة هذه المصادر والنتائج مع أشخاص آخرين في خارج المجتمع ومن المهتمين بتلك القضايا. 





الدرس الخامس
خطوات استخدام المدونات في تعليم
وتعلم الدراسات الاجتماعية:
الأهداف السلوكية  :
من المتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يصبح طالب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية قادراً على:
1.   تحديد خطوات استخدام المدونات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
المحتوى :
خطوات استخدام المدونات في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية:
لابد على معلم الدراسات الاجتماعية قبل أن يُكلف طلابه بقراءة المدونة والبدء في التدوين، أن يتأكد من إدراكهم لفكرة المدونات، الأمر الذي يمكنه من وضع نموذج لطلابه يصف لهم فيه الإجراءات اللازمة للقيام بمهمة قراءة المدونات والتعليق عليها وإنشاء مدوناتهم، ومن أهم الخطوات التي يفضل على إتباعها عند استخدام المدونات في التدريس وهي كما يلي :
(1)    قيام معلم الدراسات الاجتماعية بإنشاء مدونته عن مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الدراسي، وبدء نشر مشاركات فيها، مع تحديثها بانتظام. والتمكن من ذلك حتى يصبح مدوناً.
(2)    بدء المدونة مع عدد قليل من الإعلانات والأخبار البسيطة عن موضوعات المقرر، والواجبات المنزلية، والروابط الخارجية ذات العلاقة بموضوعات المقرر.
(3)    تكليف الطلاب بقراءة مدونات أخرى عن تدريس الدراسات الاجتماعية، وتكليفهم بكتابة تعليقات على المحتويات المتضمنة بها.
(4)    تكليف الطلاب بالرد على المهام المدونة في مدونة مقررهم الدراسي.
(5)    تكليف الطلاب بإنشاء وصيانة مجموعة من المدونات المرتبطة بموضوعات الدراسات الاجتماعية.
(6)    تكليف كل طالب بإنشاء وصيانة مدونة خاصة به وتتناول أحد موضوعات الدراسات الاجتماعية التي تثير اهتمامه.  


[1]  Ferriter  , B. (2009). Learning with Blogs and Wikis, Educational Leadership, February , 66 (5) , 34-38 

ليست هناك تعليقات: